عقوبة الخطف وهل تختلف العقوبة في جرائم الخطف إذا كانت الضحية أنثى أم رجل؟

عقوبة الخطف وهل تختلف العقوبة في جرائم الخطف إذا كانت الضحية أنثى أم رجل؟

عقوبة الخطف وهل تختلف العقوبة في جرائم الخطف إذا كانت الضحية أنثى أم رجل؟ ، جريمة الاختطاف لها تاريخ طويل في الحضارة الإنسانية تم تسجيل أقدم السجلات المعروفة لعمليات الاختطاف في القرن الثالث عشر قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين ،

والقرن الثالث قبل الميلاد في الصين في عالم اليوم ، أصبح الاختطاف عملاً من أعمال الإرهاب أو الابتزاز ، لكنه لا يزال من أكثر الجرائم ترويعًا لضحاياها على الرغم من أن عمليات الاختطاف يمكن أن تحدث في أي بلد أو منطقة تقريبًا ،

إلا أن بعض أجزاء العالم ابتليت بشكل خاص بهذا النوع من الجرائم على سبيل المثال ، اعتُبرت المكسيك بؤرة لعمليات الاختطاف منذ عام 2004 ، وفقًا لمنظمة العفو الدولية غالبًا ما يُجبر ضحايا الخطف على التسول من أجل المال في زوايا الشوارع أو يُجبرون على ممارسة شبكات الدعارة في الأماكن والأوكار الإجرامية.

مفهوم جريمة الخطف من منظور القانون:

اسم فعل أو جريمة نقل شخص بشكل غير قانوني أو قسري بعيدًا عن وطنه أو بلده ، خاصة لغرض أسره “تم اختطافهم تحت تهديد السلاح واحتجازهم مقابل فدية” مجموعة من الأشخاص الذين يأخذون شخصا بالقوة “قبضت عليه عصابة من الخاطفين عندما غادر البنك” عندما تسيطر دولة على دولة أخرى بالقوة ” ، عملية اختطاف شخص ما إنه غير قانوني في معظم البلدان عادة ما تكون عقوبة الاختطاف السجن أو الإعدام في بعض البلدان ، لا يعتبر الاختطاف جريمة خطيرة إذا تم إطلاق سراح الضحية.

هناك حالات اختطاف كثيرة في مجتمعنا ، لكن نادرًا ما يتم الإبلاغ عن أي منها السبب هو نقص الوعي العام كانت هناك العديد من هذه الحالات حيث طالب الخاطفون بمبالغ مالية كبيرة من عائلات ضحاياهم وقاموا بقتلهم في نهاية المطاف بعد استلام الأموال.

هناك أشكال مختلفة ومتعددة لجرائم الخطف:

يعتبر الخطف جريمة خطيرة تشمل الاستيلاء غير المشروع على شخص دون سبب وجيه وضد إرادته على هذا النحو ، غالبًا ما يُعتبر الاختطاف مرادفًا للخطف ومع ذلك ، في حين أن كلا من الجرائم التي تنطوي على أخذ فرد ضد إرادته أو إرادتها ، هناك العديد من الاختلافات بين الاثنين يُعرَّف الاختطاف عادةً على أنه أخذ أو سرقة شخص بالقوة أو الاحتيال ، بقصد أو بدون قصد إبقائه في الحبس أو نقله إلى خارج البلاد من ناحية أخرى ، يتطلب الاختطاف على وجه التحديد أن يتم احتجاز الضحية مقابل فدية أو نقلها بقصد احتجازه للحصول على فدية

هناك أشكال مختلفة من الاختطاف قد يستخدمها الناس وتشمل هذه الاختطاف الافتراضي ، والاختطاف الإلكتروني ، والاختطاف الأبوي يحدث الاختطاف الافتراضي عندما يتظاهر شخص ما بأن يكون أحد أفراد أسرته المهدِّد سيدعي أنه يريد فدية مقابل الرهينتين يشبه الاختطاف الإلكتروني الاختطاف الافتراضي باستثناء المجرمين الذين يطلبون فدية عبر الإنترنت يحدث الاختطاف الأبوي عندما يأخذ الوالد غير الحاضن طفله من المنطقة التي يعيش فيها الوالد الحاضن بنية إبقاء الطفل في مكان آخر الوالد غير الحاضن ليس لديه إذن من المحكمة أو سلطة قانونية أخرى لأخذ طفلهما من وضعه المعيشي الحالي.

الخطف جريمة لها تداعيات خطيرة على ضحاياها والمجتمع ككل يمكن أن يعاني ضحايا الاختطاف من أذى جسدي خطير وصدمات نفسية وخسارة مالية، لذا وضعت قوانين حازمة لردع هؤلاء المجرمين الخاطفين، نسرد منها في هذه المقالة قوانين لبعض الدول العربية.

عقوبة الخطف في الدول العربية:

عقوبة الخطف في الإمارات:

يعاقب بالسجن المؤقت كل من خطف نفسا بغير وجه حق أو احتجزه دون ارادته وتكون العقوبة السجن المؤبد إذا ارتكبت الجريمة بانتحال صفة موظف عام أو الادعاء بأداء خدمة عامة أو بالاتصال الكاذب أو بالتحايل.

عقوبة الخطف في الأردن:

أما في الأردن وافق رئيس دائرة التشريع في مجلس الدولة الأردني المستشار مجدي العجاتي على تعديل بعض أحكام قانون العقوبات بهدف الحد من عمليات الاختطاف التي يقوم بها الأقارب الذين يطلبون فدية للإفراج عنهم ، واستخدامها كوسيلة لإطلاق سراحهم .

وأصبحت عقوبة الاختطاف بموجب هذا التعديل السجن المؤبد وزادت العقوبة إذا اقترنت جريمة الخطف بالجماع مع الخاطف أو هتك العرض دون موافقته ستكون العقوبة الإعدام.

عقوبة الخطف في الكويت:

تنص المادة 178 من قانون العقوبات الكويتي على ما يلي:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة آلاف روبية أو بواحدة مما يلي: هاتين العقوبتين كل من اختطف واحتجز شخص دون ارادته وتزيد هذه المدة إذا اقترنت الجريمة بجريمة أخرى.

عقوبة الخطف في لبنان:

تنص المادة 514 من قانون العقوبات اللبناني على أن كل من يخطف امرأة بنية الزواج بالخداع أو العنف يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وتختلف العقوبة طبقاً للغرض من عملية الخطف وعدد المشتركين في الجريمة.

عقوبة الخطف في قطر:

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على عشر سنوات ، كل من خطف شخصا بطريقة غير مشروعة أو حرمه من حريته بأية وسيلة مخالفة للقانون وتزيد العقوبة في الحالات الآتية:

  • كل من لبس زياً رسمياً أو علامة مميزة لموظف عام أو صفة عامة.
  • إذا وقع الفعل بالخداع أو بالقوة أو بالتهديد ، أو اقترن بالتعذيب .
  •  إذا ارتكبها شخصان فأكثر ، أو فعلها شخص واحد بمفرده ، فيحمل سلاحاً تزداد فترة الاختطاف والاعتقال والحرمان من الحرية
  • إذا كان الغرض من الفعل هو الحصول على مكافأة مالية للاعتداء أو التحريض على عرض الدعارة أو الانتقام منه أو غيره أو إلحاق الأذى به أو إجباره على ارتكاب جريمة.
  • أن يكون الفعل ضد موظف عام أو من في حكمه أثناء أو بسبب وظيفته أو عمله وتكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد إذا أدى الفعل إلى موت المجني عليه.

عقوبة الخطف في الجزائر:

ويعتبر المشرع الجزائري الارتباط بين جريمة الإيذاء الجسدي وجريمة الاختطاف ظرفا مشددا للعقوبة ووفقا للمادة 293 مكرر الفقرة 02. (2): “يعاقب الجاني بالسجن المؤبد إذا كان مختطفًا تعرض الشخص للتعذيب الجسدي “

عقوبة الخطف في عمان:

يعتبر الاختطاف جريمة نادرة في المجتمع العماني ، لذلك إذا حدثت مثل هذه الجريمة في المجتمع فإنها ستثير الرأي العام.

يمكن تقسيم الاختطاف إلى ثلاثة أنواع حسب الغرض الذي يستخدم من أجله:
أولاً: الخطف بنية ضم الحاضن :
هذا النوع من الخطف تنظمه المادة (214) من قانون العقوبات حيث نصت على: عقوبة خطف القاصر الذي لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره أو إبعاده هي الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة قدرها عشرة ريالات إلى خمسمائة وإذا كان الولد دون الثالثة عشرة من عمره تزداد العقوبة إلى الحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة عشرين ريالاً لخمسمائة ويعاقب على الاختطاف أو الإبعاد بالإكراه أو بالخداع بالسجن من ثلاث إلى خمس عشرة سنة.

ثانياً: الخطف بقصد ارتكاب الفجور:
وهذا نصت عليه المادة (218) من قانون العقوبات التي تنص على: (يعاقب بالحبس من خمس سنوات إلى خمس عشرة سنة كل من خطف شخصاً بذات السبل بقصد ارتكاب الجريمة الفجور فيه.

ثالثاً: الخطف بقصد حبس حرية المخطوف:

وهذا ما نصت عليه المادة 256 من قانون العقوبات حيث نصت على: (يعاقب من حرم غيره من حريته الشخصية بالخطف أو بأي وسيلة أخرى من ستة أشهر إلى سنتين).

عقوبة الخطف في ليبيا:

وتزداد بشكل ملحوظ جرائم الخطف في ليبيا وبالتحديد بعد تصاعد أحداث الفوضى بعد أحداث الثورات العربية وجاءت مواد القانون في هذا الشأن كالتالي:

يعاقب بالحبس كل من يخطف أو يحرم شخص من حريته بأي شكل من الأشكال سواء بالقوة أو بالخداع وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سبع سنوات إذا تم إثبات إرتكاب الفعل.

عقوبة الخطف في فلسطين:

إذا تم الخطف بوسائل احتيالية أو إكراه مع ارتباطه بجريمة الاغتصاب أو هتك العرض لشرف الأنثى والذكر تكون الجريمة جناية يعاقب الجاني بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تقل عن عشر سنوات وتكون الجريمة أشد إذا كان الخطف لمن تربطه به علاقات جنسية أو إصابات خطيرة.

عقوبة الخطف في سوريا:

في القانون السوري: – من خطف فتاة أو امرأة (بالخداع أو بالعنف) بقصد الزواج يعاقب بالحبس من ثلاث إلى تسع سنوات إذا ارتكبت جريمة الخطف أو الشروع في الاختطاف على شخص ذكر أو أنثى بنية الفجور يعاقب بالأشغال الشاقة تسع سنوات إذا ارتكب الفعل السابق وجب ألا تنقص العقوبة عن إحداهما قبل عشرين عاما.

عقوبة الخطف في المغرب:

يعاقب الخاطف في المغرب بالسجن لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات في حالة العنف أو الإساءة للأطفال دون سن 18 عامًا ، وكذلك إذا تم تسهيل الخطف بإغرائهم بالابتعاد عن منازلهم سواء كان الخاطف تلقى مساعدة خارجية أو كان بمفرده.

عقوبة الخطف في البحرين:

يعتبر الخطف جناية بموجب قانون البحرين ، ويمكن أن يواجه المجرم عقوبة السجن المؤبد قد يُحكم على الشخص الذي يخطف طفلاً من أسرته أو عائلتها بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا إذا قام شخص ما باختطاف شخص بالغ آخر ، فقد يواجه في السجن من 5 إلى 15 عامًا إذا قام شخص ما باختطاف شخص ما للحصول على فدية ، فيمكن أن يُحكم عليه أو عليها بالإعدام إذا قُتلت الضحية أثناء احتجازها.

عقوبة الخطف في السودان:

يعاقب على جريمة الاختطاف بالحبس مدة لا تزيد على عشر سنوات أو بالغرامة أو بالعقوبتين معا يعاقب على جريمة العمل الجبري بالحبس مدة لا تجاوز سنة أو بغرامة أو بالعقوبتين معا – يعاقب على جريمة الاعتقال غير المشروع بالحبس مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر أو بالغرامة أو بالعقوبتين معا.

عقوبة الخطف في العراق:

وتنص المادة 423 على أن من خطف أنثى لا يقل عمرها عن اثنتي عشرة سنة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة إذا اقترنت الخطف بمحاولة ترهيب المجني عليه أو بتحريض من الخاطف تكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد.

عقوبة الخطف في مصر:

إذا تم اختطاف آخر بغرض ممارسة الجنس مع المخطوف ، فيحكم عليه بالإعدام أو بالسجن المؤبد إذا أدين أيضا بارتكاب هتك العرض يعاقب بالسجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنوات 20 سنة أو أكثر.

عقوبة الخطف في السعودية:

كل من خطف شخصا بغرض الاحتجاز أو التهديد بقصد ارتكاب جريمة إرهابية أو غير ذلك يحاكم بالسجن المشدد وللمحكمة المختصة أن تحكم بالقتل إذا ارتبط أي من هذه الأفعال باستعمال العنف أو هتك العرض أو استخدام الأسلحة والمتقجرات.

هل تختلف عقوبة جرائم الخطف إذا كان المجني عليه ذكر أو أنثى؟

إن اختطاف النساء من أجل الدعارة القسرية مشكلة عالمية وفقًا لمنظمة العمل الدولية ، فإن حوالي 800000 من 21 مليون شخص عالقين في أوضاع العمل القسري هم ضحايا الاتجار بالبشر العديد من هؤلاء الأشخاص هم من النساء اللواتي تم اختطافهن وبيعهن كعبيد جنسي – أو تم إجبارهن على ممارسة الجنس – من قبل العصابات المنظمة، لذا نعم تختلف العقوبة باختلاف الغرض من الخطف إذا اقترن باختطاف أنثى.

اقرأ أيضاً: التفاصيل الكاملة عن عقوبة التحرش الجنسي وكيف يتم إثبات جريمة التحرش سواء باللفظ أو باللمس؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *